الفقر يؤثر سلبا على نمو القدرات اللغوية للأطفال
اظهرت دراسة المانية اجراها مركز ابحاث الشؤون الاجتماعية الاوروبية بمدينة مانهايم الالمانية ان الفقر يعد احد العوامل التي تؤثر سلبا على نمو قدرات الاطفال.
واعتمدت الدراسة على اختبار نفسي اجري على اطفال في الفئة العمرية بين ثلاثة واربعة اعوام بالاضافة الى اطفال ينحدرون من اسر مهاجرة ايضا.
ويتضمن ذلك الاختبار النفسي اختبار التعرف على الوجوه و تكرار الاعداد وتذكر اشياء من 24 صورة تم عرضها على الاطفال.
وخلصت الدراسة التي تعد الاولى من نوعها الى التاثير السلبي الذي يلعبه الفقر على نمو المهارات اللغوية عند الاطفال.
واشارت عالمة النفس الالمانية نيكولا بيدينجر المشرفة على الدراسة الى عدم امكانية تصحيح عيوب الثروة اللغوية عند الاطفال الفقراء بشكل نهائي ولكنها اكدت "يمكن التخلص من تلك العيوب بشكل كبير اذا ما تم توجيه الطفل بشكل صحيح".
واكدت ان القراءة للاطفال واللعب معهم يسهم في زيادة مهاراتهم الاجتماعية والعقلية وبالتالي ينمي من الثروة اللغوية للطفل.
وشددت بيدينجر قائلة: "ان التفاعل مع الاطفال من الامور المؤثرة في النمو اللغوي للطفل كما انه لا يتطلب صرف الكثير من الاموال. ومن هنا نلمس اهمية الدور الحيوي الذي تلعبه دور الحضانة" مشيرة لاهمية درة عروض دور الحضانة جيدا لمعرفة ايها اكثر فائدة للطفل.
وركزت الدراسة على اهمية الاسلوب الذي يتبعه الاباء في التربية وكذلك طريقة تعامل الابوين مع الاطفال بالاضافة الى المستوى التعليمي للابوين ومدى تاثير كل هذا على نمو القدرات اللغوية عند الطفل.
واكدت الدراسة ان المهارات اللغوية للاطفال تزيد بزيادة المستوى العلمي للابوين بشكل ملحوظ.