منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النظرية والتجربة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
VOLTAIRE
مدير المنتدى
مدير المنتدى
VOLTAIRE


ذكر
عدد الرسائل : 351
العمر : 33
الموقع : www.Lycee-imzouren.com
العمل/الترفيه : تلميذ-فيلسوف مبتدئ
المزاج : دائم الابتسامة
حالتي اليوم : : النظرية والتجربة 2210
السٌّمعَة : 9
نقاط : 29710
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

النظرية والتجربة Empty
مُساهمةموضوع: النظرية والتجربة   النظرية والتجربة Icon_minitimeالأربعاء 14 يناير 2009, 12:37

النظرية والتجربة



مقدمة:

يندرج مفهوما النظرية والتجربة ضمن فلسفة العلوم التي تؤسس بحق لأجرأ نظريات المعرفة العلمية والتي شكلت منذ ظهورها مطلع القرن الفارط لب الأبحاث العلمية التي ساهمت في تطوير العلوم المعاصرة والتي كانت سببا في رفاهة الانسان المعاصر.

1.المحور الأول:التجربة والتجريب.

مما لا مناص فيه، تعتبر المعرفة العلمية نموذجا للموضوعية والدقة في أبحاثها ونتائجها، لكن ما سبب قوتها ومصداقيتها؟ثم كيف تبني موضوعها:هل بالاعتماد على الوقائع الحسية أم باللجوء إلى الفكر العقلاني؟

يرى كلود برنار أن المنهج التجريبي الذي ينطلق من التجربة مرورا بالمقارنة وانتهاء بالحكم يشكل جوهر المعرفة العلمية لكونه هو المصدر الوحيد للمعرفة الإنسانية،ولاسيما في إدراك العلاقات بين الظواهر،وفي اعتماد الاستدلال التجريبي لاستنباط الأحكام والقوانين من الظواهر الطبيعية بغية التحكم فيها.



في حين دافيد هيوم لا يرى ضرورة ابتداء المعرفة بالتجربة وحدها بل عليها أن تقوم كليا على التجربة. فما يمكن ملاحظته هي الظواهر التي لايمكن تفسيرها ، إذ لا شيء يمكن معرفته قبليا دونما أي تجربة.



أما رونيه طوم فيعتقد أن الواقعة التجريبية لا يمكن أن تكون علمية إلاإذا استوفت شرطين أساسين
:
قابلية إعادة صنعها في مجالات زمكانية مختلفة.إثارتها اهتماما تطبيقيا يتمثل في الاستجابة لحاجات بشرية، واهتماما نظريا يجعل البحث يندرج ضمن إشكالية علمية محققة.وفي هذه الحالة يكون الهدف من التجريب هو التحقق من مدى نجاعة فرضية ما .لكن من أين تأتي الفرضية ؟لا وجود لفرضية بدون وجود شكل من أشكال "النظرية" ...ويتعلق الأمربالعلاقات السببية التي تربط السبب بالنتيجة. فيكون دور التجربة إما إثباتها وإما تكذيبها..غير أن التجريب وحده عاجز عن اكتشاف أسباب ظاهرة ما . وهنا يأتي دور الخيال الذهني ليطلق العنان للإبداع الذي عجز عنه الإحساس .



المحور الثاني:العقلانية العلمية.

في الوقت الذي يشكل فيه العقل مصدرا لبناء النظرية يؤسس الواقع موضوعها لكن ما الأساس الذي تبنى عليه العقلانية العلمية ؟ هل العقل أم التجربة، أم هما معا؟

يرى ديكارت ضرورة بناء المعرفة العلمية اعتمادا على العقل وحده دونما الاستعانة بالتجارب والمعارف النابعة من الحواس لأن له جميع الخاصيات والمؤهلات التي تتيح له إنتاج الحقيقة .فالعقل يعتمد على المبادئ التي تساعده على بلوغ أهدافه ببداهة ووضوح تامتين.

لكن كانط له موقف يجمع فيه بين قدرات العقل ومعطيات التجربة،بمعنى التكامل بين المعرفة العقلية القبلية والمعرفة التجريبية البعدية.فالتجربة ليست إلا مجرد وسيلة يتم بموجبها الحكم على المبادئ العقلية القبلية لان بلوغ الأحكام الكونية رهين بالتفكير العقلي المنقح بالتجربة.



ويذهب ألبير إنشتاين إلى أن للعقل الدور الايجابي في المعرفة العلمية .فالعقل هو الذي يمنح النسق الرياضي -الذي أصبح في ظل الفيزياء المعاصرة المحدد الرئيسي - بنيته. أما التجربة فينبغي أن تتناسب مع نتائج النظرية تناسبا تاما. لأن البناء الرياضي الخالص يمكننا من اكتشاف المفاهيم و القوانين و التي تمنحنا مفتاح فهم ظواهرالطبيعة التي يرى اينشتاين أنها تتحدث لغة الأرقام.



في حين يعتبر بوانكاري أن العلاقة بين الرياضي والفيزيائي يجب أن تقوم على أساس التعاون والاستفادة المتبادلة،مادام أنهما يسعيان لتحقيق نفس الهدف.فالعلم يرى أنه تطور عندما اعتمد الفيزيائي على اللغة الرياضية من أجل صياغة قوانينه،الأمر الذي تسبب في تقليص الأهمية التي احتكرتها التجربة فأضحت عقلانية الرياضيات حاضرة بقوة في النظرية الفيزيائية.


المحور الثالث:معايير علمية النظريات العلمية.

من المصادر عنه أن المعرفة العلمية حققت نجاحا باهرا في كل مجالات اشتغالها، والفضل في ذلك يرجع إلى زخم كبير من الأسباب التي جعلتها تحظى بالدقة والموضوعية والصرامة.لكن ألا يحق لنا أن نتساءل عن ما هي معايير علمية المعرفة العلمية؟وما هي مقاييس صلاحيتها ؟

يرى برتراند راسل أن المعرفة العلمية التي يحصلها الإنسان على وجهين: معرفة بالحقائق الخاصة ، ومعرفة بالحقائق العلمية.فالحقائق الخاصة هي وقائع تتضمن استنتاجات تتباين درجة صحتها وصلاحيتها ، في حين تتخذ الحقائق العلمية صورة استنتاجات يقينية .إلا أن هذه الحقائق العلمية قد تقصر على استيفاء شرط العلمية حينما لا تفي بمعايير منهجية ثلاثة تتلخص فيما يلي:

1- الشك في صحة الاستقراء

2- صعوبة استنتاج ما لا يقع في تجربتنا، قياسا على ما يقع فيها.

3- افتراض إمكانية استنتاج ما لا يدخل في تجربتنا يكون ذا طابع مجرد لذلك يعطي قدرا من المعلومات أقل مما يبدو أنه معطيه لو استخدمت اللغة العادية.

أما بوانكاري فيذهب إلى أن معيار الموضوعية في العلم فيتحدد في العلاقة الموجودة بين الظواهر ،لهذا لم يعد ينظر إليها بشكل معزول مما أتاح للباحثين إمكانية تحقيق المسافة العلمية الضرورية بينهم وبين الموضوع المدروس.والخاصية التي تميز النظريات العلمية ، هي قابليتها للتطور والمراجعة والتغيير.فالنظرية قد تصبح يوما ما متجاوزة لتفسح المجال لأخرى لتحل محلها.وتتخذ لاحقا النظرية حلة جديدة.

غير أن موران يوجه تحذيرا من خطورة تطور العلم لأنه وان حرر الإنسان من عبودية الفكر الخرافي لكنه زج به في عبودية جديدة، ألا وهي حياة الخراب والدمار.ومن هنا كان لزاما أن تعي النظرية العلمية نفسها وأن تقتنع بحتمية الانفتاح على نظريات جديدة وتخضع لمنطق التحولات والقطائع حتى تتمكن من تصحيح أخطائها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-imzouren.ahlamontada.net
doudouh
نائب العام
نائب العام
doudouh


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 33
العمل/الترفيه : تلميذ
حالتي اليوم : : النظرية والتجربة 310
السٌّمعَة : 51
نقاط : 29470
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

النظرية والتجربة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية والتجربة   النظرية والتجربة Icon_minitimeالسبت 17 يناير 2009, 15:46

شكرا لك يا اخي الفاضل على هذا الموضوع الذي تطرقت فيه لدرس النظرية والتجربة فصراحة هذا الموضوع مهم جدا فهو يمهد ويشكل علاقة تكامل لمواضيع ودروس اخرى في مقررنا الدراسي لهذا العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.i9artassan.skyrock.com
فاطمة
عضو ذهبى
عضو ذهبى
فاطمة


انثى
عدد الرسائل : 303
العمر : 34
الموقع : www.imzouren1.tk
العمل/الترفيه : تلميذة
المزاج : متقلب
حالتي اليوم : : النظرية والتجربة 110
السٌّمعَة : 18
نقاط : 28105
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

النظرية والتجربة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظرية والتجربة   النظرية والتجربة Icon_minitimeالأربعاء 04 فبراير 2009, 13:09

السلام عليكم

شكرا أخي الكريم على ما قدمته لنا من معلومات

في درس النظرية والتجريبة

تبقى النظرية والتجربة أساس لتطور العلوم رغم أن دور التجربة

تراجع بعد الثورة العلمية المعاصرة


رغم أننا لا ننكر تداخل هذين المفهومين من أجل الخروج إلى نظرية علمية تجريبية

وما يمكننى أن أضيفه في جانب معايير علمية النظريات العلمية

هو موقف الإبستمولوجي كارل بوبر


فهو يقدم معيار أراه معيار منطقى ومشوق وهو معيار التزييف والتكذيب

حيث تبقى النظرية نظرية صحيحة حتى يتم إثبات العكس

ويعطي مثال البجع حيث يقول ( كل البجع أبيض )

وهذه نظرية لا يمكن أن نتأكد منها بالتجربة

وتكون هذه النظرية كاذبة إذا ما رأينا بجعة واحدة غير بيضاء

شكرا أخي الكريم

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية والتجربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية :: •»◦--◦ı[.. منتدى المواد العلمية ..]ı◦--◦«• :: الفلسفة :: الثانية باك :: الثانية باك علوم/آداب-
انتقل الى: