منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالأحد 14 ديسمبر 2008, 05:28

لقد اعتبر الكثير من الفلاسفة بأن الرغبة متجذرة في الطبيعة الإنسانية، وأنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون رغبات. وتتعدد رغبات الإنسان؛ فمنها ما يرتبط بالجانب الحسي الغريزي، ومنها ما يرتبط بالجانب الوجداني العاطفي، كما أن هناك رغبات تتعلق بالجاني الفكري والعقلي.
فما الرغبة على وجه التحديد؟ وإذا كانت للإنسان حاجات ضروررية وبيولوجية، وله رغبات تتجاوز ما هو بيولوجي غريزي، فما الفرق بين الحاجة والرغبة؟ وهل هناك قطيعة أم استمرارية بينهما؟
وإذا كان للإنسان عدة رغبات، فهل بإمكان العقل الوعي بها والتحكم فيها ؟
وهل الرغبات ضرورية لتحقيق السعادة؟ وأي نوع منها أقدر على ذلك؟ا

لمح إشكال المحور: ما الرغبة؟ وبأي معنى يكون الإنسان كائنا راغبا؟


І- موقف أفلاطون:
* تحليل نص: الرغبة فطرية في الإنسان
1- إشكال النص:
هل الرغبة فطرية في الإنسان؟ وكيف ينبغي تنظيمها والتحكم فيها؟
2- أطروحة النص:
يرى أفلاطون أن الإنسان كائن راغب؛ ذلك أن الرغبة خاصية متجذرة وفطرية فيه. غير أن هناك رغبات غير ضرورية يجب أن يتدخل العقل من أجل اقتلاعها أو تنظيمها والتقليل منها، والإبقاء فقط على الرغبات الأفضل.
3- الأساليب الحجاجية:
اعتمد أفلاطون في تقديمه لأطروحته على مجموعة من الأساليب الحجاجية:
أ- أسلوب العرض:
* المؤشر اللغوي الدال عليه: [ إنه يوجد...]
* مضمونه:
يعرض أفلاطون لأطروحته القائلة بأن الرغبة فطرية في الإنسان، وأن هناك رغبات غير ضرورية يجب تنظيمها عن طريق العقل.
ب- أسلوب الاستدراك:
* المؤشر اللغوي الدال عليه: [ غير أن ... ]
* مضمونه:
يستدرك أفلاطون قائلا بأن تنظيم الرغبات غير الضرورية بواسطة قوانين العقل، من شأنه أن يعمل على إزالتها أو التخفيف من حدتها.
ج- السؤال الاستفساري:
* المؤشر اللغوي الدال عليه: [ لكن عن أي الرغبات نتحدث؟ ]
* مضمونه:
هنا يستفسر أفلاطون عن المقصود بالرغبات غير الضرورية التي تفتقر إلى كل تنظيم عقلي.
د- أسلوب التوضيح والتفسير:
* المؤشر اللغوي الدال عليه: [ إننا نتحدث عن... أي... ]
* مضمونه:
يوضح لنا أفلاطون طبيعة تلك الرغبات غير الضرورية، ويقول لنا أنها تستيقظ أثناء النوم حينما ينام العقل، فتعبر عن طبيعتها الحيوانية المتوحشة وترتكب أفعالا تتنافى مع العقل والأخلاق.
ه- أسلوب المثال:
* المؤشر اللغوي الدال عليه: [ مثلما تتبدى... ]
* مضمونه:
قدم لنا أفلاطون مثال الأحلام، لكي يبين لنا كيف أن الرغبات الحيوانية المتوحشة موجودة عند كل الناس، حتى العقلاء منهم. وهذا دليل على أن الرغبة فطرية في الإنسان.

ІІ- موقف باروخ اسبينوزا:
* تحليل نص: الإنسان كائن راغب
1- إشكال النص:
هل الرغبة فطرية في الإنسان؟ وبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا راغبا؟
2- أطروحة النص:
إن الإنسان حسب اسبينوزا ينتج الأفكار من أجل أن يستمر في الوجود، وهذا الجهد الذي يبذله مرتبط بماهيته وطبيعته الإنسانية. لذلك اعتبر اسبينوزا أن الرغبة هي شهوة مصحوبة بالوعي، مما يجعلها خاصية إنسانية، ويكون الإنسان بذلك كائنا راغبا بامتياز.
3- البنية المفاهيمية:
سنسعى إلى تحديد العلاقات بين أبرز المفاهيم الواردة في النص، وهو ما يمكننا من فهم دلالات النص وأفكاره:
* علاقة الرغبة بالماهية: تمثل الرغبة ماهية للإنسان، وبهذا المعنى يعتبر الإنسان كائنا راغبا.
* علاقة الرغبة بالإرادة: هناك علاقة ترابطية ضرورية بينهما، إذ لا يمكن الحديث عن الرغبة إلا وهي مصحوبة بالإرادة العاقلة. وهذا ما يجعل الرغبة خاصية إنسانية.
* علاقة الرغبة بالشهوة: الرغبة هي شهوة مصحوبة بالوعي والإرادة.
4- الأساليب الحجاجية:
اعتمد اسبينوزا على مجموعة من الأساليب الحجاجية لتقديم أطروحته والدفاع عنها:
أ- أسلوب استنباطي:
انطلق فيه من فكرة عامة مفادها أن عقل الإنسان ينتج أفكارا لكي يستمر في الوجود، ثم انتقل إلى فكرة أخرى تقول بأن هذا الجهد الذي يبذله العقل من أجل البقاء هو جزء من ماهية الإنسان وطبيعته. فيما بعد اعتبر أن ماهية ليست سوى شهواته ورغباته، لينتهي إلى فكرة خاصة هي أن الرغبة شهوة مصحوبة بالوعي.
ب- أسلوب الاستنتاج: [ وبالتالي يتقرر... ]
في آخر النص استنتج اسبينوزا فكرة أساسية مفادها أن الرغبة هي أساس كل الأفكار والإرادات والمعتقدات والسلوكات الأخلاقية.
ج- أسلوب الدحض أو التفنيد: [ وعلى العكس من ذلك... ]
هنا يفند اسبينوزا الأطروحة التي تؤسس أفعال الإنسان وأفكاره على أساس أخلاقي وثقافي، ويقول خلافا لذلك بأنها تتأسس على طبيعته المتمثلة في شهواته ورغباته. ور الأول: ما الرغبة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالأحد 14 ديسمبر 2008, 15:01

شكرا لك أخي الكريم
سنوب دوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
strangeboy
عضو نشيط
عضو نشيط
strangeboy


ذكر
عدد الرسائل : 66
العمر : 32
العمل/الترفيه : football
السٌّمعَة : 8
نقاط : 28183
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالإثنين 22 ديسمبر 2008, 11:05

شكرا على الدرس اخي سنوب دوغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالخميس 25 ديسمبر 2008, 12:46

اين الردود يا اصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
مشرفة قسم
مشرفة قسم
شروق


انثى
عدد الرسائل : 879
العمر : 30
العمل/الترفيه : تلميذة
المزاج : رااااااايق
حالتي اليوم : : درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا 310
السٌّمعَة : 48
نقاط : 28821
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالإثنين 29 ديسمبر 2008, 08:18

شكرا على الدرس أخي شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Spinoza
مشرف قسم
مشرف قسم
Spinoza


ذكر
عدد الرسائل : 171
العمر : 32
الموقع : www.youtube.com
العمل/الترفيه : student
المزاج : بدون
حالتي اليوم : : درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا 410
السٌّمعَة : -1
نقاط : 28597
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالأربعاء 31 ديسمبر 2008, 12:15

ana motalab bi 3ard li spinouza wa tafssirihi li ( الرغبة ), walakin la ara chihaja jadida kol chaye fi lkitab tmannyato law ara texte filosophi li barokh spinouza 3an hada almawdou3 lakin astafid min ba3d khotowatik wa bi ttali chokran lak (H)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.youtube.com/watch?v=bRhUPkTqL3c
زائر
زائر
Anonymous



درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009, 13:06

شكرا لك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Spengler
عضو فضى
عضو فضى
Spengler


ذكر
عدد الرسائل : 272
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : 3la hasab
حالتي اليوم : : درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا 2210
السٌّمعَة : 27
نقاط : 28180
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009, 13:48

merci bcp AMG
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imzouren.jeeran.com
doudouh
نائب العام
نائب العام
doudouh


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 33
العمل/الترفيه : تلميذ
حالتي اليوم : : درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا 310
السٌّمعَة : 51
نقاط : 29425
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا   درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا Icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009, 14:33

شكرا على الموضوع المميز
واصل امتيازك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.i9artassan.skyrock.com
 
درس الرغبة //للسنة أولى باكلوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية :: •»◦--◦ı[.. منتدى المواد العلمية ..]ı◦--◦«• :: الفلسفة :: الاولى باك :: الاولى باك علوم تجريبية / رياضية-
انتقل الى: