منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية




 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد حسني
مشرفة قسم
مشرفة قسم
سعاد حسني


انثى
عدد الرسائل : 417
العمر : 32
العمل/الترفيه : تلميذة
المزاج : هادئة
حالتي اليوم : : لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Klek10
السٌّمعَة : 14
نقاط : 28778
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية   لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 26 مايو 2009, 10:37

يتعلق الأمر بدروس الأنشطة التي تطرح دائما في الجهوي والتي يواجه التلاميد صعوبة في الإجابة عليها
واللآن أترككم مع نمادج الإجابة عنهالمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon30لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon30لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon30

الندوة:





في يوم 20 دجنبر بقاعة التربية الاسلامية نظم مجموعة من التلاميذ ندوة تحت عنوان من اجل تعبير افضل عن الدات و قد دامت حوالي 60دقيقة

افتتحها
المنسق بالتعريف بالموضوع وبيان اهميته ثم فسح المجال لاعضاء الندوة حيث
ركزالمتدخل الاول على الصعوبات التي تحول دون التعبير عن الدات وبين
الثاني العوامل الاجتماعية التي تعيق هذا النوع من التعبير واهتم الثالث
بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات والعوائق وبعد ذلك فسح المنسق
المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة من التوصيات وبخلاصة حول
الموضوع .


الندوة الاستجوابية :




استضاف تلاميذ الفصل احد اعضاء المجلس العلمي لانجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا لماذا وكيف ?

بالفعل
افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف وموضوع الندوة وبعد ذلك القى
السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوار في حياتنا ثم فسح المجال لمجموعة
اعضاء الاستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوا بعض آرائه ثم اخذ الضيف
الكلمة لتوضيح بعد الاشكالات ويجيب عن التساؤلات وفي النهاية ختم السيد
عضو المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم لخص مقرر الندوة بتوجيه الاستاد
ومساعديه التلاميذ مجريات النشاط .

دام كل ذلك حوالي 60 دقيقة .


مناظرة:




نظم
بمركز التوثيق والاعلام يوم 29مارس 2007 مناظرة في موضوع الاستنساخ
والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت قرابة 50 دقيقة افتتح السيد
المسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع المتناظر فيه ثم فسح
المجال لفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات الاستنساخ في معالجة الكثير من
الامراض مستدلين بمعطيات علمية واضحة وتلاه فريق المعارضين الذي ركز على
الاخطار الناجمة عن الاستنساخ على المستوى الامني والاخلاقي اضافة الى
معارضة بعض النصوص الشرعية وبعد انتهاء العرضين فسح المجال للاعتراضات
الواردة على كل الفريقين ختم اللقاء ببيان الحد الادنى المشترك بين
الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور العلمي بما يحققه من مصالح لان
الشريعة في حد داتها تهدف الى تحقيق مصالح العباد .


دراسة نقدية لوثيقة اعلامية :




في
يوم الثلاثاء 10 يناير 2009 بقاعة مادة التربية الاسلامية انجزنا دراسة
نقدية لوثيقة اعلامية في اطار عمل الورشات خلال 30دقيقة عرضت كل مجموعة
عمل ما تم انجازه خلال عمل الورشة وكانت عروضهم كالتالي

المجموعة الاولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت ايجابيتها وسلبيتها

المجموعة التانية ناقشت مضامين هذه الوثيقة والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية

المجموعة الثالثة تداولت في اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او الايجابية

وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خلال 20 دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة .


اعداد مشروع:


في
يوم الاثنين 10 فبراير بقاعة العروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس
باضرار التدخين والمخذرات بحيث انجزنا مجموعة من الاعمال المنظمة من اجل
التحذير من خطر التدخين وكانت كالآتي

اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين
خطر هذه الظاهرة وتضمن تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب
التدخين والمخذرات وكذا تسببها في انتشار الجرائم

والانحرافات و بعض النصائح المساعدة على التخلص من هذه الظاهرة واضرارها.

اعداد ملف :

لقد
تكلفت مجموعة من التلاميذ اعداد ملف حول موضوع دور القرض الحسن في التنمية
والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا على الملف الذي هو
مجموعة من الاوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معينا وتكون
قابلة للتطوير وقد قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثلاث اوراق
اساسية بينت المجموعة الاولى من خلال ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانية
فبينت اهدافه والنصوص الشرعية المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة
اسباب انحساره وتقديم الحلول لاعادة احيائه وفي الاخير اعطيت الكلمة
للتلاميذ لطرح الاسئلة كتخريج عام يمكن الاستفادة منه هو دور القرض الحسن
في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية




الورشة التكوينية:


قسم
الاستاذ التلاميذ الى ورشات تكوينية للعمل حول موضوع تنمية الوعي بأهمية
التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن مجموعة عمل نشتغل بشكل
جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية مختلفة تحت
اشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خلال هذه الورشات تم تحديد معنى
التشغيل الذاتي وكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل
ويشجعه على الابداع في العمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد
الورشات بعد هذا التقديم النظري ان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل
ويمكن اعتماد احد صيغ العقود العوضية لايجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة
قراض مع بعض اصحاب المال او مشاركة احد اصحاب الاراضي الفلاحية او البحث
عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق القرض الحسن وفي الاخير اعطيت الكلمة
للتلاميذ للمناقشة وقد تعلم التلاميذ من الورشة التكوينية ان الحل لمشكل
البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس الوظيفة



اعداد اسثمارة بحث:



الاسثمارة
هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن مجموعة من الاسئلة الدقيقة في موضوع محدد
تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية من القضايا والاسثمارة نوعان
اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها واسثمارة مقابلة تطرح
فيها الاسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص العمل الخيري في
المغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد تفريغ
النتائج وتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا
ذو طابع فردي غير منظم وانه يخضع لإدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة
العمل التطوعي فلازالت تنحصر في مجالات تقليدية كرعاية الايتام ونظافة بعض
الاماكن العامة ولم تصل بعد الى المقاصد الاستشرافية كمحاربة الفقر او حل
مشكل التشغيل واخيراً استنتجنا ان الإسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام
دقيقة في المراجع


انتاج مطوية :

تكلفت
مجموعة من التلاميذ بانتاج مطوية تحسيسية حول موضوع اخطار الأمراض
المنقولة جنسيا وهو موضوع في غاية الأهمية وبعد تعرفنا على المقصود
بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعلامية تحسيسية بقضية من القضايا وانها
تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا على خطوات انجازها اهمها
الصورة والالوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرض وقد اثار
انتباهي في عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموت
كما اثارتني بعض الصور منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب
المطوية صور انتقال هذا المرض وفي جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما
استعملوا عبارات دقيقة ومختصرة يسهل تذكرها في التوعية بخطورة هذا المرض
وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ الذين ركزوا في تدخلاتهم على طرق
الوقاية من هذا المرض واهمها الإلتزام بالعفة التي دعا اليها الدين
الاسلامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salwa
المشرف العام
المشرف العام



انثى
عدد الرسائل : 509
العمر : 31
العمل/الترفيه : tarfih
حالتي اليوم : : لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية 310
السٌّمعَة : 8
نقاط : 28793
تاريخ التسجيل : 20/12/2008

لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية   لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 26 مايو 2009, 15:55

شكرا لك اختي سعاد حسني لطرحك لهذا الدرس الذي لم اكن افهمه من قبل
بالتوفيق للجميع والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fayssal
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 32
العمل/الترفيه : tilmid
المزاج : momtaz
حالتي اليوم : : لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Mobtah10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 28032
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية   لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 27 مايو 2009, 08:50

chokran lik akhti...konna fi amass lhaja li mithl had lmawadi3 naji3a....chokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن يريد ضمان 4 نقط في الجهوي :التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية :: •»◦--◦ı[.. منتدى المواد الادبية ..]ı◦--◦«• :: مادة التربية الاسلامية :: الاولى باك-
انتقل الى: