منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية




 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علماء ألمان يطورون جهازا عالي التقنية يوفر صورا أدق للمخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ShOOTer
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 555
العمر : 28
العمل/الترفيه : هذيان
المزاج : حزين
حالتي اليوم : :
السٌّمعَة : 5
نقاط : 19618
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: علماء ألمان يطورون جهازا عالي التقنية يوفر صورا أدق للمخ   الجمعة 01 مايو 2009, 15:10


علماء ألمان يطورون جهازا عالي التقنية يوفر صورا أدق للمخ
طور علماء المان جهازا عالي التقنية لتصوير المخ بشكل ادق عن الاجهزة المعروفة حتى الان.

ويامل علماء مدينة يوليش الالمانية في ان يستطيعوا من خلال هذه الجهاز رصد الامراض التي تصيب المخ مثل الزهايمر والعته بشكل مبكر من اجل اتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة في الوقت المناسب.

واعلن مركز ابح يوليش الثلاثاء ان الجهاز يقدم ايضا صورة للهيكل النسيجي للمخ وللعملت الكيميائية الحيوية به حيث ان القصور المرضي
يؤثر بشكل واضح على هذا الهيكل والعمليات الكيميائية الحيوية ما يتيح لللماء رصد هذا القصور من خلال معرفة التغيرات التي طرات عليهما.
غير ان المركز اكد في الوقت نفسه ان تحسن فرص التشخيص م خلال هذا الجهاز الجديد لا يعني بداهة تحسن الفرص العلاجية وان الامر ربما يستغرق سنوات حتى يطور الباحثون طرقا علاجية جديدة اعتمادا على هذه التقنية المتطورة التي يقدمها الجهاز والتي يستطيعون من خلالها -على سبيل المثال- رصد استجابة المخ للادوية.

كما يامل الاطباء في تحقيق تقدم فيما يتعلق بعلاج الادمان والصداع.ومن المقرر ان يبدا الجهاز في العمل رسميا اليوم الاربعاء.

ويجمع الجهاز الذي طورته شركة سيمنس الالمانية بين تقنية اشعة الرنين المغناطيسي و الاشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني "بي.اي.تي". ويعتبر مركز ابحاث يوليش هذا الجمع بين التقنيتين هو الاول من نوعه على مستوى العالم.

ويعد جهاز الرنين المغناطيسي بالفل احد اقوى اربع اجهزة للاشعة في العالم حتى الان بقوة مجاله التي تصل الى 4ر9 تسلا (وحدة قياس المجال
المغناطيسي) وال يقدم صورا دقيقة لانسجة المخ.

ويتوقع البروفيسور يون شاه مدير المعهد الطبي للدراسات العصبية في مدينة يوليش بولاية شمال الراين فيستفاليا والذي يعتبر المركز جزءا منه ان ترصد صور الجهاز تفاصيل بحجم اقل من واحد مليمتر ما يمكن الاطباء من التعرف على التغيرات التي طرات على انسجة المخ في وقت مبكر.

ويعتد الاطباء على تقنية الاشعة المقطعية بالانبعاث البوزيتروني "بي.اي.تي" المستخدمة في الطب النووي في معرفة التغيرات المرضية في
العمليات الكيماوية الحيوية بالمخ.

ويقوم الاطباء خلال هذه الاشعة -على سبيل المثال- بحقن سكر مشع في مسار لدم ويستطيعون من خلال ذلك معرفة ما اذا كان انتقال السكر للمخ يتم بشكل طبيعي ام انه منخفض كما هو الحال لدى مرضى الزهايمر الذين يفرز المخ لديهم بروتينا يطلق عليه اسم اميلويد وهو بروتين ل يفرز سوى بشكل منخفض لدى الاصحاء.

ويقوم العلماء من خلال دراسة حالية بمحاولة رصد هذه المادة باستخدام نظائر مشعة لكي تظهر في صور الاشعة.

ويستطيع الانسان المريض ان يعيش 10 الى 15 عاما دون ان تظهر عليه اعراض المرض حسبما شرح البروفيسور اندرياس باور المسؤول بالمعهد والذي اشار ايضا الى ان المخ يقوم ببعض العمليات الاضافية التي تتطلب جهدا خاصا لموازنة القصور الذي اصاب بعض وظائفه.

ويسعى علماء مركز يوليش الى رصد الية هذه العمليات والجهد الاضافي للمخ لدى المرضى والكشف عنها في وقت لا يدري فيه المريض انه مصاب. ورغم ان الاطباء لا يستطيعون حتى الان وقف الاصابة بالزهايمر الا انهم قادرون على الاقل على تاخيرها من خلال العقاقير المتوفرة في الوقت الحالي.

ويمتلك هذا الجهاز ال`"هجين" مغناطيسا كبيرا يزن 60 كيلوجراما والذي احتاج الباحثون ل` 879 كيلوجراما من الحديد لصناعته.

ويتم ادخال المرضى المطلوب عمل اشة لهم باستخدام هذا الجهاز ببطء في ماسورة كبيرة حتى لا يسبب لهم المجال المغناطيسي القوي شعورا بالدوران.

وبلغت مساهة مركز الابحاث في تطوير الجهاز الجديد 20 مليون يورو. ولم تعلن شركة سيمنس عن حجم استثماراتها في المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء ألمان يطورون جهازا عالي التقنية يوفر صورا أدق للمخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية :: المنتدى الفكري والثقافي :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: