منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية




 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
starmovis
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 25
الموقع : www.starmovis.skyblog.com
العمل/الترفيه : تلميذ. لاعب كرة القدم
المزاج : هادئ
حالتي اليوم : :
السٌّمعَة : -1
نقاط : 18020
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''   الإثنين 06 أبريل 2009, 15:47

الوقفة الأولى:

ما هي الإنترنت؟
وكيف نشأت

في بداية أيلولسبتمبر عام 1969م أمكن امتداد المعلومات بين جهازي حاسب آلي بينهما بضعة أمتار فيكاليفورنيا عن طريق الهاتف، ليدشن ذلك ولادة هذه الشبكة نسيج العنكبوت وكانت قدنشأت كفكرة في مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم وزارةالدفاع الأمريكية في جزء من برنامج حظر الهجوم والذي يرمي إلى بناء شبكة لا يوجدلها مركز تصلح للاستخدامات العسكرية،

الوقفة الثانية:
الإنترنت منأشراط الساعة الصغرى

قال تعالى: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ) [الصافات: 96]. وقال سبحانه: (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ). [العلق:5].وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "لا تقوم الساعة حتى تظهر الفتنويكثر الكذب وتتقارب الأسواق ويتقارب الزمان" وفي رواية "ويقترب الزمان ويكثرالهرج، قيل وما الهرج، قال: القتل". [رواه الإمام أحمد.

قال سماحة الشيخعبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في تعليقه على تقارب الزمان المذكور في الحديث: (يفسر بما وقع في هذا العصر من تقارب ما بين المدن والأقاليم وقصر المسافة بينهابسبب اختراع الطائرات والسيارة والإذاعة وما إلى ذلك والله أعلم) ا.هـ.

لوطبقنا ما في هذا الحديث من تقارب الزمان وتقارب الأسواق لوجدته مطابقاً لما فيالإنترنت خصوصاً إذا علمنا أن بعض المواقع تحوي (300 ألف) سلعة تستطيع أن تطلععليها جميعاً بمجرد كتابة عنوان ذلك الموقع والاتصال عليه، وهذا دليل على قرب قيامالساعة وحدوث أغلب أشراط الساعة الصغرى.

ومن الأحاديث التي أخبرنا أنهاستقع من أشراط الساعة الصغرى قوله فيما رواه عنه أنس رضي الله عنه: "إن من أشراطالساعة… (فذكر منها) ويظهر الزنا" [رواه البخاري ومسلم]. وكذا في الإنترنت نعلمانتشار الزنا وظهوره إذا علمنا أن هناك مواقع لبث الدعارة والجنس من خلال الشبكةالعنكبوتية على مستوى العالم… وإذا علمنا كذلك إنتشار هذه الشبكة

الوقفةالثالثة:
الإنترنت والدعوة إلى الله

هذه الوقفة يقصد بها الدعاة إلىالله ومن يستطيع أن يقدم خدمة لهذا الدين من طلبة العلم والمشايخ ومن هم في عزلة عنالفتن…
القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، والواقع يدل على أن الناسمتعطشون لمعرفة الحقائق عن الإسلام بل إن هناك أعداد كثيرة دخلت في الإسلام عن طريقالإنترنت.. . وآخر يقول: أريد أن أسلم وأمارس لعبة كرة السلة هل يتعارض الإسلام معلعب كرة السلة؟، وثالث يقول: أريد أن اسلم وأخشى من عدم استطاعتي أداء الصلاة فيمكتبي في الشركة.. ورابع يقول: أنا من كولومبيا و70% من كولومبيا مخدرات، وأنامتورط في المخدر وأريد أن أسلم، ما موقف الإسلام مني؟ وغيرها الكثير من الرسائلالتي تحتاج إلى ردود بسيطة ليدخل أصحابها في الإسلام.

الوقفة الرابعة:
الإنترنت والاستخدام السيء

إن من أخطار الإنترنت: انتشار مقاهيالإنترنت، وحجم المخاطر التي تأتي منها كبير جداً.. وهذه بعض الأرقام التي تؤكدذلك، يقول بعض القائمين على مقاهي الإنترنت إن 70% من القادمين إلينا يأتون للتسليةالمحرمة (اتصالات مع الأجنبيات ، الإتصال على مواقع الفحش والرذيلة…). 85% منالأمريكيين يدخلون على مواقع إباحية 90% من الشباب في بعض الدول العربية يدخلون علىالمواقع الإباحية.
.

وهاكم أخوتي واخواتي هذه القصة الواقعية التي تؤكدخطورة الاستخدام السيئ للإنترنت والتي ذكرها فضيلة الشيخ: محمد بن صالح المنجد وهيعبارة عن رسالة جاءت إلى الشيخ من امرأة تقول فيها: "لقد كنا في سعادة وهناء دونمشاكل، وكان يغمر منزلنا ذكر الله، كان زوجي لا ينام عن صلاة الفجر وكان يصلي كلفرض في وقته ويخصص يوماً في الأسبوع يتفقد أحوال المساكين ويذهب لزيارة أقربائه،ويتفقد أحوال المساجد، ويرى ماذا ينقص المساجد المجاورة وقد بارك الله له في رزقهوكان يساعد الناس في كل مكان ولكن عندما دخل على الإنترنت ابتلي بابتلاء عظيم عندمارأى تلك الصور الخليعة للفاجرات تغير حالة جداً وأصبح لا يعرف صلاة الفجر وكأنهامُحيت من قاموسه، أما الصلوات الباقية فأصبح يصليها في وقت متأخر، ولا يصلي معالجماعة، حاولت المستحيل أن أنصحه، وبعدة طرق لكن دون جدوى قلت له: تزوج امرأة أخرىلكنه رفض.

الوقفة الخامسة:
الإنترنت والإدمان:

الإدمان لم يعد فيالمخدرات فقط بل إنه ظهر الآن نوع من جديد من أنواع الإدمان ألا وهو إدمانالإنترنت.

من صفات مدمن الإنترنت:
ـ اشتهاء المدمن موضوع إدمانه دائماًوالشغف به.
ـ الألم الشديد عند مفارقته.
ـ الرجفة واضطراب المزاج والضيقوالتأفف وحصول الاصطدام بين

المدمن وبين من يعايشونه.
ـ فقدان الوظيفة.
ـ الوقوع في الميسر والفواحش.

وقد ذكرت دكتورة أمريكية في محاضر عنإدمان الإنترنت أنها قد وصلت إلى نتيجة بعدة أسئلة تطرح على مستخدم الشبكة، فإذاأجاب على أحدها بالإيجاب فهو مدمن إنترنت، ومن تلك الأسئلة:

ـ هل هددارتباطك بالإنترنت وظيفتك أو علاقتك الأسرية؟
ـ هل ترى في الإنترنت وسيلة للهربمن مشاكل حياتك اليومية؟
ـ هل تكذب بشأن عدد الساعات التي تمضيها مع الإنترنت؟
إلى غير ذلك من الأسئلة…

أعراض الإدمان:

الأرق ـ إجهاد اليدينـ آلام الظهر ـ آلام المعصم من كثرة العكوف على الجهاز.

الوقفة السادسة :
نصائح لمستخدم الإنترنت:

أولاً: إذا كنت في غنى عن هذه الشبكة فاستغنعنها ولا تسمح لأولادك بالذهاب إلى مقاهي الإنترنت.

ثانياً: إذا كنت منالمضطرين إلى استخدامها فإليك هذه الوصايا.

ـ لا تُسلم هذه الشبكة إلىالصغار والمراهقين والمراهقات فهذا خطر بالغ جداً لا يمكن أن يرضي به مسلم.

ـ يجب أن ينحصر استخدام هذه الشبكة فيمن يستفيد منها، وفيما يفيد مثل:الاستفادة الشرعية (دعوة ـ نشر علم)، وكذلك أصحاب رسائل الماجستير والدكتوراة،الأطباء، إلخ.

ويجب أن يُمنع من استخدامها كل من يريد:إثبات القدرة علىاختراق المواقع، الفضول، حب الاستطلاع، إلخ.

ـ لا يغرك الشيطان بأن يُزينلك الاشتراك في الإنترنت بحجة الدعوة إلى الله وأنت غير صادق فيما تقول، وإذا أردتأن تعرف لماذا اشتركت في الإنترنت؟ فأنظر في المواقع التي تتصل عليها؟ وما هوالغالب منها.

الوقفة السابعة:
إلى مستخدم الإنترنت:

أخي أكرمكالله بجنته.. ألا تعلم أن داء الشهوة والغرام يؤدي بالإنسان إذا تعلق به ودخل فيقلبه إلى الوصول أحياناً إلى الكفر بالله سبحانه!. كان أحدهم مغرماً بغلام اسمهأسلم فمرت عليه فترة ولم ير ذلك الغلام فأصابه المرض حتى وعده أحدهم أن يحضر لهالغلام الآن، فكان ينتظره على أحر من الجمر وعندما جيء بالغلام فكر الغلام في نفسه،وقرر أن يرجع فذهبوا إلى ذلك الرجل وقالوا له: لقد رجع الغلام فأنشد أبياتاً فيالغلام منها:

لقاؤك أشهى لي من رحمة الخالق الجليل

أرأيت يا أخي أنالبداية كانت حب وغرام بريء ـ كما يقال ـ فكانت النهاية كفر بالله سبحانه. والقصصعلى هذا الشيء كثيرة جداً ومعروفة.


كل الحوادث مبدأها من النظر ومعظمالنار من مستصغر الشرر

كم نظرة فعلت في قلب صاحبها فعل السهام بلا قوس ولاوتر

يا بائعاً نفسه بهوى من حبه ضنى، ووصله أذى، وحسنه إلى فناء، لقد بعتأنفس الأشياء بثمن بخس. كأنك لم تعرف قدر السلعة ولا خسة الثمن، حتى إذا قدمت يومالتغابن تبين لك الغبن في عقد التبايع.

أخي مستخدم الإنترنت.. إذا ضغطتبأناملك على لوحة المفاتيح للاتصال على أحد المواقع وقبل أن تضغط على مفتاح الإدخال(enter) تذكر أن الله سبحانه وتعالى أقرب إليك من حبل الوريد، وهو عالم جل في علاهبالسر وأخفى، فانظر أخي الكريم إن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه، فيه شيء منغضب القوي العزيز فإني أناديك قائلاً: (مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّامِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌفَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ) [غافر: 39 ـ 40] . وإن كان الموقع الذي تريد أن تتصل معه فيه طاعة لله أو علم نافع مفيد أوأخبار فامض على بركة الله وجد في الدعوى إلى الله احذر أن تقع فيما نهاك الله عنه،أسال الله عز وجل أن يجمعني وإياك في جنات النعيم وأن يقينا وإياك سوء الفتن ما ظهرمنها وما بطن اللهم آمين.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آلهوصحبه وسلم

وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ *وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ * وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَازَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون * فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْمِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ * وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّيلَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِين ( الذاريات)







الله وحده يعلم ان نقلي للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
will19194
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 79
العمر : 28
العمل/الترفيه : eleve
المزاج : mlihhhh
حالتي اليوم : :
السٌّمعَة : -1
نقاط : 17600
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''   الإثنين 06 أبريل 2009, 16:10

merci mawdo3e chamele et continue ton travail
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HellBoy
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 358
العمر : 24
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : متقلب
السٌّمعَة : 8
نقاط : 17755
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 16:23

asiwar afrancais nikh arabiya ayazghan namnadham 3amri machat chi makhlo9 a3la wajh al ard comme toi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HellBoy
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 358
العمر : 24
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : متقلب
السٌّمعَة : 8
نقاط : 17755
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''   الثلاثاء 07 أبريل 2009, 16:34

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
starmovis
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 243
العمر : 25
الموقع : www.starmovis.skyblog.com
العمل/الترفيه : تلميذ. لاعب كرة القدم
المزاج : هادئ
حالتي اليوم : :
السٌّمعَة : -1
نقاط : 18020
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''   الأربعاء 08 أبريل 2009, 15:18

hi hi akhi helleboy mahatha asolok almarjo minka ihtrami wa htiram al3odw will19194 wachokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
''''''''''''''''''''''''''''''وقفات مع الانترنت مهمة جدا''''''''''''''''''''''''''''''''
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـدى ثـانـوية امـزورن الـتـأهيلية :: المنتدى الفكري والثقافي :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: